Items filtered by date: شباط/فبراير 2018

 

اجتمع  السيد معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.م.د باسم حسن هاشم مع مرشحي الطلبة للمراحل كافة لغرض انتخاب ممثلي قسم هندسة العمارة من بين الطلبة الثلاثة الأوائل لكل مرحلة وتم إختيار الممثلين لكل مرحلة حيث ترشحت الطالبة "ياسمن سهيل محمد صالح " عن المرحلة الأولى , الطالبة " أمنة زيد فائق "  عن المرحلة الثانية , الطالب " غيث ليث محمود "  عن المرحلة الثالثة , الطالبة " آيات علي نافع "  عن المرحلة الرابعة وأخيراً الطالبة " زهراء أحمد كاظم "  ممثلة عن المرحلة الخامسة وعن طلبة قسم هندسة العمارة وحسب التوصيات . وتم توضيح دور الروابط الطلابية في تمثيل زملائهم المتفوقون لتكون الرابطة خير ممثل للطلبة ورفع المستوى التعليمي  والتربوي في القسم بعيداً عن الإجراءات التقلدية في اختيار ممثلوا المراحل من الترشيح العام وستتم الآلية حسب مرحلتيين :-  ·  

     المرحلة الأولى :- ترشيح المتفوقون الثلاثة ومن ثم إنتخاب طالب واحد منهم .·     

  المرحلة الثانية :- تعيين مسؤول الرابطة على أن يكون طالب من المرحلة المنتهية

هذا وقد وتم تحديد أهم الأهداف , الأنشطة والواجبات التي تكون على عاتق الرابطة :

-1-   نشر الوعي الثقافي والعلمي من خلال الزيارات العلمية .

2-   إصدار نشرات دورية تحث الطلبة على نشر تجاربهم وأرائهم في التخصص العلمي

3-   إقتراح إقامة فعاليات التي من شأنها تطوير الإبداع لدى طلبة القسم .     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

منح قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير للطالب محمد كريم سلمان  عن رسالته الموسومة ""  التحولات الشكلية في المراكز الحضرية  "" . هذا وقد تمت المناقشة بحضور رئيس القسم أ.د ابراهيم جواد كاظم ومعاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.م.د باسم حسن هاشم ومعاون رئيس القسم للشؤون الإدارية أ.م.د عبد الله سعدون سلمان ومجموعة من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا .

 

تطرق الباحث حول التحولات الشكلية في المراكز الحضرية لها الكثير من الأبعاد في تطور وتكامل البنية الحضرية لتلك المراكز،  اذ يعد التحول الشكلي من المفاهيم المرتبطة بالتصميم الحضري.

وأستند البحث حول المراكز الحضرية ونظريات التركيب لها وكذلك التحولات التي تحدث ضمن المراكز وابعادها ومظاهرها واسبابها، والمشكلة المعرفية التي تدور حول اشكاليات تحديد مقومات بنية حضرية متكاملة للمراكز الحضرية، وهذا يقتضي البحث في التحولات الشكلية لها.

توصل الباحث لإطار نظري شامل حول المراكز الحضرية ومقوماتها وتحولاتها الشكلية وتركزت باقي أهداف البحث حول تحديد العوامل المؤثره في تحقيق بنية حضرية متكامله وأستخراج أهم المقومات الموثرة في هذه التحولات الشكلية.

 

وقد تألفت لجنة المناقشة من أ.د سناء ساطع عباس رئيساً وأ.م.د محمد قاسم عبد الغفور م.د مفيد إحسان شوك اعضاءاً و أ.م.د خنساء غازي رشيد عضوا ومشرفاً .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

منح قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية شهادة الماجستير للطالب اوس معن سلمان عن رسالته الموسومة "" اثر التشكيل الحضري على الراحة الحرارية : استراتيجيات تحسين المناخ المصغر - حالة دراسية "" .

تعتبر هذه الرسالة هي اول اطروحة تكتب باللغة الانجليزية في قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية .

تطرق الباحث في رسالته عن التحري في تاثير الانماط الحضرية الموجودة في مدينة بغداد والتي تختلف في تشكيلها الحضري وغطائها النباتي على ظروف المناخ المصغر والراحة الحرارية البشرية داخل الفضاءات الحضرية. فضلا عن ذلك تسعى هذه الدراسة الى تقييم اثر عدد من استراتيجيات تحسين المناخ المصغر على الراحة الحرارية والظروف المناخية لهذه الانماط وعلى مقياس ممرات المشاة .

تعتمد منهجية هذه الدراسة على طريقتين: اولا ، دراسة شاملة لاختلافات درجة الحرارة السطحية (LST)  لمدينة بغداد وعلاقتها بالانماط الحضرية الموجودة فيها بواسطة تحليل خريطة حرارية اعتمادا على صورة فضائية من لاندسات 8 . ساعد ذلك على تقييم تاثير الانماط الحضرية الحالية على درجة الحرارة السطحية (LST)  و ظروف المناخ المحلي . وبناءا على النتائج تم تحديد مناطق (عينات) الدراسة . ثانيا ، تم التحري في اثر ثلاثة انماط حضرية مختلفة (عينات الدراسة) على جودة البيئة الحضرية والراحة الحرارية في الفضاءات الخارجية و كيف يمكن ان تؤثر استراتيجيات تحسين المناخ المصغر في تحسين جودة البيئة الحضرية والراحة الحرارية في هذه المناطق .

تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د خنساء غازي رشيد رئيساً و أ.م.د زينب راضي عباس م.د عماد عبد الحميد أعضاءاً و أ.م.د يونس محمود محمد سليم عضواً ومشرفأ .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

 

زار الدكتور خالد النعيمي احد منتسبي الكادر التدريسي في القسم سابقاً ضمن تاسيس هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية وخلال الزيارة تم القاء محاضرة علمية بعنوان "  تفهم العمارة " وتضمنت  ثلاث محاور رئيسية :-

  • المحورالاول : تضمن رؤية الجامعة التكنولوجية لطالب الهندسة حيث عرج  المحاضر الى فترة تأسيس الجامعة عموماَ وقسم هندسة العمارة  تحديداً وركز المحور في كيفية اعداد جيل من المهندسين يتميز بالمعرفة والمهارات اللازمة وذلك من خلال توفير الورش والمعامل التي من شأنها اضفاء طابع الخصوصية لخريجي القسم
  • المحور الثاني : تضمن علاقة الفن بالعمارة و تربع فن هندسة العمارة على  قمة ذلك الهرم الفني  في سبيل تهيئة  وتوفير النتاج الانساني وإستثماره في الحقل العلمي والهندسي  .
  • المحور الثالث : ركز المحور على المهارات التقنية الحديثة في استخدام الحاسوب و جدلية العلاقة بينها وبين مهارات الاظهار اليدوي وكيفية الدمج بينهما والافادة منها في التعليم والتعلم، واختتم الندوة بالاشادة الى توجهات قسم هندسة العمارة الحديثة وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في التعليم كذلك الى البيئة المعمارية والفنية في فضاءات القسم بعد حملة التجديد والتطور التي حصلت مؤخرا للقسم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

 

 أجرى قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية بتاريخ 14 / 2 / 2018 سيمينارات لتثبيت العناوين البحثية لطلبة الدراسات العليا  ( الماجستير والدكتوراه ) , المقبولين للعام الدراسي 2016 / 2017 وعلى مدار ثلاثة ايام متتالية ولكافة الفرع العلمية ( تصميم معماري – تصميم حضري – تكنولوجيا العمارة ) , اجرى السيمينار بحضور كل من السيد معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.م.د باسم حسن هاشم والسادة أعضاء لجنة الدراســــات العليـــــــا و المشرفين على الطلبة  .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top