انشطة القسم 2018

 

ورشة عمل مبادرة كتابة:

قام قسم هندسة العمارة في يوم الاحد الموافق 25/11/2018 باستضافة مبادرة مارثوان الكتابة ضمن مشروع ( تعال نكتب في بغداد ) , حيث قدم الاستاذ قاسم سعودي ورشة عمل مخصصة لطلبة المرحلة الاولى بعنوان ( اطلاق طاقة الخيال.( 
فكرة الورشة:
تعتمد الورشة مفهوم العصف الذهني لتشجيع الطلبة في مقتبل دراستهم للعمارة على استخدام طاقة الخيال في ايجاد علاقات مبتكرة بين العناصر في الحياة اليومية ومن ثم ترجمة ذلك في فعاليات مادة التصميم المعماري , للتحرر من الصور والنماذج التقليدية وانتاج تكوينات مبتكرة تمثل اضافة وتراكم للعملية التعليمية في دراسة العمارة ضمن قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية.

ندوة مبادرة احياء:

 اقام قسم هندسة العمارة ندوة لمناقشة مبادرة ( إحياء) والتي تهدف الى تطوير وتحفيز مركز مدينة بغداد التاريخي الذي يشكل اهميةخاصة كونه يمثل قلب مدينة بغداد ومركزها التاريخي اضافة لكونه مركز عاصمة العراق حيث تدعو المبادرة الى العمل من اجل إحياء هذه المنطقة واعادة تكامل عناصرها وتوزان فعالياتها الحضرية من خلال إنشاء منبر للحوار الجدي البناء وتوضيح توجهات الرؤى والسياسات المستقبلية الموضوعة لمستقبل مركز المدينة التاريخي . 

 

ورشة عمل عن التقنيات المعاصرة لعرض المشاريع المعمارية في سوق العمل المحلي:

اقام قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية / وحدة متابعة الخريجين في يوم الثلاثاء الموافق 6/11/2018 ورشة عمل مختصة بتوظيف التقنيات المعاصرة لعرض المشاريع المعمارية في سوق العمل المحلي , حيث تضمنت الورشة تطبيقات لتقنيتي ( virtual realty ) و ( (augmented realty, وشارك الحضور في ذلك التطبيق وعملية توظيفه في مشاريع الطلبة الاكاديمية ومشاريعهم الواقعية المستقبلية .

تناولت الورشة بالبحث التقنيات المعاصرة لعرض المشاريع المعمارية باستعراض التطور الزمني لها من العرض على الورق ثم العرض على شاشات الحواسيب الى عروض الواقع الافتراضي والواقع المعزز والتي مثلت محور الورشة حيث تمثل تلك العروض (الواقع الافتراضي والواقع المعزز ) المسار الذي تنتهي به جميع الدراسات المستقبلية , فكان هدف الورشة شرح وتوضيح كيفية اعداد تلك العروض وتوظيفها في مجال التصميم المعماري مع التطبيق العملي لكلا التقنيتين بمشاركة مجموعة من الطلبة وتدريسيي القسم.

 

ورشة عمل ( المشاركة المحلية في جائزة المعمار رفعة الجادرجي للعمارة 2018):

نظمت وحدة متابعة الخريجين في قسم هندسة العمارة ورشة عمل مختصة بمناقشة المشاركة المحلية في جائزة رفعة الجادرجي للعمارة 2018

ناقشت الورشة المشاركة المحلية في جائزة رفعة الجادرجي للعمارة 2018 وهي احدى تصنيفات جائزة تميز للعمارة واستعرضت سبل الارتقاء في تلك المشاركة لتنافس المشاركة العالمية والحصول على مراتب متقدمة وكان منهجها التعريف بالجائزة وتوضيح اليات التقييم  فيها وفي المسابقات المعمارية عامة ومن ثم دور الاظهار المعماري في المنافسة والفوز في المسابقات بنفس التصنيف والمستوى.

 

الدورة الثالثة في الاظهار المعماري المتقدم:

يبدأ مسار الالف ميل بخطوة واحدة, و تعد هذا الخطوة الأولى لطلبة المرحلة الاولى في قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية الاعزاء.
خطوة لمسار مفتوح يكملها من اهتم ومن التحق بركبهم .. 
انها البداية، تجربة ذاتية دون توجيه او تقييم، يعيشها طالب العمارة في عالم الاتصال البصري محاكياً الطبيعة اولاً ثم اخراجها وفق الاظهار الفني وله حرية اختيار المادة، الضوء والظل. تلك الحرية التي ستقوده الى نتائج وتجارب جديدة ليأخذ الجيد منها لاحقاً.
الهدف من فتح الموارد ورفع القواعد هو اظهار براءة الطالب المعماري في اولى سنينه في التعامل مع الكتل واخراجها في منظور تراه عينه وقلبه وليعيش الارادة وانعكاس الذات قبل ولوج الابعاد الوظيفية والجمالية الوضعية لا يخفى شجاعتهم في المعالجة التي تحيلنا الى استذكار جرأة الأطفال في التشكيل والتلوين التي تفقد معالمها بزيادة الوعي والتلوث البصري عند الكبر وخصوصا اجواء المدينة و يتبقى منها الكثير لمن احتضنته الطبيعة. 
نهدف الى: زيادة التجارب والتعليم الذاتي فمنها تظهر الصدف ونرى اللامتوقع لحين دراستهم في المرحلة الثانية لقواعد وحدود كل من المنظور, الضوء، الظل القيمة و اللون ومن ثم الخامة .
ليكون واسع المعرفة، واعيا جيد المراس ذو عين ماهرة.

 

الزيارة العلمية للمرحلة الثالثة لمعهد الفنون الجميلة :

قامت مجموعة من طلاب المرحلة الثالثة

بزيارة ميدانية الى معهد الفنون الجميلة في منطقة المنصور يوم الخميس الموافق 4/10/2018 وذلك للاطلاع على كيفية  التعامل مع الانماط التعليمية للمباني ولتعميق المعرفة النظرية للطالب وربطها بالواقع العملي فضلاً عن التعرف على مكونات واقسام المشروع كافة.

تخللت الزيارة والجولة ورشة مشتركة بين الجانبين تم فيها التعرف على طبيعة الدراسة الخاصة بكل جانب وطبيعة النتاج سواء كان طالب معهد فنون جميلة أو طالب قسم هندسة العمارة بهدف تعزيز التفاعل بين وزرات الدولة ومؤسساتها ممثلة بالجانبين. 

 

 

 

              الوحدة القانونية                اللجان                شعبة الجودة             مكتبة القسم

38 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top